حكم افطار رمضان للمريض. لا يجزي اخراجها إلا بعد استمرار المرض إلى زمان لا يمكنه الصوم ولا قضاوه. هل يجوز للمريض الذي يطمئن باستمرار مرضه أن يخرج الفدية فورا قبل شهر رمضان التالي الجواب.

حكم إفطار المريض وما الواجب عليه أجمع الشيخ يوسف القرضاوي Facebook
حكم إفطار المريض وما الواجب عليه أجمع الشيخ يوسف القرضاوي Facebook from sw-ke.facebook.com

سأل أحد المواطنين الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية عن قيمة الكفارة لمن ترك الصيام فى رمضان من المرضى وكبار السن فقال. هو أنني أعمل في منطقة حارة وأنا إنسان مريض وسبق أن تنومت في مستشفى السداد وفي رمضان. يجوز للمريض الذي يشق عليه الصوم أو يزيد الصوم من م رضه أو ي ؤخ ر شفاءه أن يفطر في نهار رمضان بات فاق جمهور.

كفارة المريض الذي لا يقدر على الصوم فى حالة الإفطار اضطرارا لمرض تقدم الكفارةهل هذه الكفارة عن الإفطار والسحور وما قيمة الكفارة سواء عن الإفطار فقط أو عن السحور أما بعدفمن كان مريضا مرضا يرجى برؤه فإنه يفطر ثم يقضي ولا.

هو أنني أعمل في منطقة حارة وأنا إنسان مريض وسبق أن تنومت في مستشفى السداد وفي رمضان. هذه الرسالة من علي محمد عالي الغامدي بلاد غامد قرية آل عاطف يسأل عن الإفطار في شهر رمضان بالمرض يقول. من أدركه رمضان وهو لا يستطيع الصيام لكونه شيخا كبيرا أو مريضا لا ي رجى له الشفاء فإنه لا يجب عليه الصيام لعدم استطاعته فيفطر ويطعم عن كل يوم مسكينا. لا يجزي اخراجها إلا بعد استمرار المرض إلى زمان لا يمكنه الصوم ولا قضاوه.