كفارة افطار يوم في رمضان بالجماع. عليك التوبة إلى الله والندم وقضاء الأيام التي أفطرتها وليس عليك سوى ذلك لكن إذا كانت من رمضان سابق ولم تقضها إلى الآن فعليك مع ذلك الإطعام عن كل يوم إطعام مسكين نصف صاع من التمر أو غيره من قوت البلد زيادة على القضاء. أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي وطئ امرأته في رمضان بالكفارة فصح أن لذلك اليوم الكفارة المأمور بها وكل يوم يفطر فيه بالجماع عامدا عليه كفارة فلا فرق بينه.

لقاء 15 من 93 كفارة الجماع في نهار رمضان الشيخ ابن عثيمين مشروع كبار العلماء Youtube
لقاء 15 من 93 كفارة الجماع في نهار رمضان الشيخ ابن عثيمين مشروع كبار العلماء Youtube from www.youtube.com

ويؤيد هذا قول ابن حزم 102. عليك التوبة إلى الله والندم وقضاء الأيام التي أفطرتها وليس عليك سوى ذلك لكن إذا كانت من رمضان سابق ولم تقضها إلى الآن فعليك مع ذلك الإطعام عن كل يوم إطعام مسكين نصف صاع من التمر أو غيره من قوت البلد زيادة على القضاء. سمعنا أن هناك رأي ا فيمن أفسد صوم ه في رمضان بالج ماع أنه لا ك ف ارة عليه فهل هذا صحيح وما دليله على ذلك.

الجماع هو إيلاج الذكر الحشفة في الفرج إذا أولج ولو ما أنزل إذا أولج ذكره في فرجها في النهار فهذا الصيام هذا لا يجوز وعليه التوبة والاستغفار وعليه.

سؤالي قد يستنكره البعض لكنني ندمت على فعلي إن ما قمت به هو الإفطار في رمضان أنا وزوجتي بدون عذر في بداية زواجنا ولكني وزوجتي الآن تبنا إلى الله ولا نعرف ماذا نفعل لقد ند منا على ما فاتنا ونسأل الله الغفران. سؤالي قد يستنكره البعض لكنني ندمت على فعلي إن ما قمت به هو الإفطار في رمضان أنا وزوجتي بدون عذر في بداية زواجنا ولكني وزوجتي الآن تبنا إلى الله ولا نعرف ماذا نفعل لقد ند منا على ما فاتنا ونسأل الله الغفران. إن من افطر يوم فى رمضان بدون عذر قضى عنه 60 يوما متصلا فأرجو الافادة. كفارة الجماع في نهار رمضان ما يبطل الصيام ويوجب القضاء والكفارة فهو الجماع لا غير فإذا جامع الرجل زوجته في نهار رمضان متعمدا غير ناس مختارا عالما بالتحريم بدون عذر فسد صومه وعليه القضاء والكفارة وهذا باتفاق.